Laman
- Beranda
- جمع الجوامع
- الجامع الصغير
- الفتح الكبير
- كنوز الحقائق
- صحيح الجامع الكبير
- صحيح الجامع الصغير
- صحيح الفتح الكبير
- صحيح كنوز الحقائق
- صحيح الإمام السيوطي
- صحيح البخاري
- صحح مسلم
- لُبَابُ الحَدِيْثِ
- Muttafaq `Alaihi [ق ]
- Shahih Bukhari
- Shahih Muslim
- Mukhtashar Shahih Bukhari Muslim Imam Suyuthi
- Dzikir dan Do`a
- Pengobatan Islam
- Al-Arba`iin wa Al-Arba`iin
- Adzkar Nawawi
- YouTube
- Tafsir Munir Imam Nawawi
- MANHAJ ILMU GUS BAHA
- HIKAM
Rabu, 29 Januari 2020
Terjemah Al-Jami Ash-Shaghir Hadits nomor 06474 (Ketampanan Nabi SAW)
Hadits nomor 06420 (Kesempunaan laki-laki dan perempuan)
Hadits nomor 06213 (Mendahulukan yang tua bicara)
Selasa, 28 Januari 2020
فتح الباري شرح صحيح البخاري
فتح الباري شرح صحيح البخاري (ط. دار السلام)
( Perpustakaan Islam Digital https://perpustakaanislamdigital.com/index.php/fp/kitab/717 di Download Rabu, 26-02-2020 Jam17:17 )
- Fathul Bari Syarhu Shahih al-Bukhari. Riyadh: Darus Salam. Jilid 1 Hadits 0001 - 0520
- Fathul Bari Syarhu Shahih al-Bukhari. Riyadh: Darus Salam. Jilid 2 Hadits 0521 - 1119
- Fathul Bari Syarhu Shahih al-Bukhari. Riyadh: Darus Salam. Jilid 3 Hadits 1120 - 1705
- Fathul Bari Syarhu Shahih al-Bukhari. Riyadh: Darus Salam. Jilid 4 Hadits 1706 - 2319
- Fathul Bari Syarhu Shahih al-Bukhari. Riyadh: Darus Salam. Jilid 5 Hadits 2320 - 2781
- Fathul Bari Syarhu Shahih al-Bukhari. Riyadh: Darus Salam. Jilid 6 Hadits 2782 - 3648
- Fathul Bari Syarhu Shahih al-Bukhari. Riyadh: Darus Salam. Jilid 7 Hadits 3649 - 4274
- Fathul Bari Syarhu Shahih al-Bukhari. Riyadh: Darus Salam. Jilid 8 Hadits 4275 - 4977
- Fathul Bari Syarhu Shahih al-Bukhari. Riyadh: Darus Salam. Jilid 9 Hadits 4978 - 5544
- Fathul Bari Syarhu Shahih al-Bukhari. Riyadh: Darus Salam. Jilid 10 Hadits 5545 - 6226
- Fathul Bari Syarhu Shahih al-Bukhari. Riyadh: Darus Salam. Jilid 11 Hadits 6227 - 6722
- Fathul Bari Syarhu Shahih al-Bukhari. Riyadh: Darus Salam. Jilid 12 Hadits 6723 - 7047
- Fathul Bari Syarhu Shahih al-Bukhari. Riyadh: Darus Salam. Jilid 13 Hadits 7048 - 7563
- Fathul Bari Syarhu Shahih al-Bukhari. Riyadh: Darus Salam. Jilid 14
FATHUL BARI 2
Link: https://archive.org/details/FP2021/mode/1up
- عنوان الكتاب: فتح الباري شرح صحيح البخاري (ط. السلفية) (ط. 1)
- المؤلف: أحمد بن علي بن حجر العسقلاني أبو الفضل شهاب الدين
- المحقق: عبد العزيز بن عبد الله بن باز - محمد فؤاد عبد الباقي - محب الدين الخطيب
- حالة الفهرسة: مفهرس على العناوين الرئيسية
- الناشر: المطبعة السلفية ومكتبتها - القاهرة
- عدد المجلدات: 13
- رقم الطبعة: 1
- عدد الصفحات: 8122
- الحجم (بالميجا): 282
- نبذة عن الكتاب: - وهذه الطبعة (الأولى) من أفضل طبعات الكتاب.
رقم كتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد فؤاد عبد الباقي
قام بإخراجه وصححه وأشرف على طبعه: محب الدين الخطيب
عليه تعليقات العلامة: عبد العزيز بن عبد الله بن باز - تاريخ إضافته: 07 / 09 / 2015
- شوهد: 329292 مرة
- رابط التحميل من موقع Archive
- التحميل المباشر:
الجزء الأول: 1بدء الوحي - 8الصلاة * 1 - 520
الجزء الثاني: 9مواقيت الصلاة - 18تقصير الصلاة * 521 - 1119
الجزء الثالث: 19التهجد - 26العمرة * 1120 - 1805
الجزء الرابع: 27المحصر - 40الوكالة * 1806 - 2139
الجزء الخامس: 41الحرث والمزارعة - 55الوصايا * 2320 - 2781
الجزء السادس: 56الجهاد والسير - 61المناقب * 2782 - 3648
الجزء السابع: 62فضائل الصحابة - 64المغازي * 3649 - 4274
الجزء الثامن: تابع 64المغازي - 65تفسير القرآن * 4275 - 4977
الجزء التاسع: 66فضائل القرآن - 72الذبائح والصيد * 4978 - 5544
الجزء العاشر: 73الأضاحي - 78الأدب * 5545 - 6226
الجزء الحادي عشر: 79الإستئذان - 84كفارات الأيمان * 6227 - 6722
الجزء الثاني عشر: 85الفرائض - 91التعبير * 6723 - 7047
الجزء الثالث عشر: 92الفتن - 97التوحيد * 7048 - 7563
تحميل هدي الساري مقدمة فتح الباري
تحميل الواجهة
(تحميل كل المجلدات في ملف واحد مضغوط)
(نسخة للشاملة)
Link : https://archive.org/details/FP2021/mode/1up
- عنوان الكتاب: فتح الباري بشرح صحيح البخاري (ت: الأرناؤوط)
- المؤلف: أحمد بن علي بن حجر العسقلاني أبو الفضل شهاب الدين
- حالة الفهرسة: مفهرس على العناوين الرئيسية
- الناشر: دار الرسالة العالمية
- سنة النشر: 1434 - 2013
- عدد المجلدات: 26
- رقم الطبعة: 1
- عدد الصفحات: 16619
- الحجم (بالميجا): 326
- تاريخ إضافته: 08 / 01 / 2019
- شوهد: 30604 مرة
- رابط التحميل من موقع Archive
- التحميل المباشر:
مقدمة التحقيق
هدى الساري مقدمة فتح الباري 1
هدى الساري مقدمة فتح الباري 2
الجزء الأول: 1بدء الوحي - 4الوضوء * 1 - 247
الجزء الثاني: 5الغسل - 9مواقيت الصلاة * 248 - 602
الجزء الثالث: 10الأذان - 12صلاة الخوف * 603 - 947
الجزء الرابع: 13العيدين - 24لجنائز * 948 - 1394
الجزء الخامس: 25الزكاة - 26الحج * 1395 - 1772
الجزء السادس: 27العمرة - 33الاعتكاف * 1773 - 2046
الجزء السابع: 34البيوع - 45اللقطة * 2047 - 2439
الجزء الثامن: 46المظالم-54الوصايا * 2440 - 2781
الجزء التاسع: 55الجهاد - 58بدء الخلق * 2782 - 3325
الجزء العاشر: 59أحاديث الأنبياء - 60المناقب * 3326 - 3648
الجزء الحادي عشر: 61فضائل الصحابة - 62مناقب الأنصار * 3649 - 3948
الجزء الثاني عشر: 63المغازي * 3949 - 4473
الجزء الثالث عشر: 64التفسير * 4474 - 4744
الجزء الرابع عشر: تابع 64التفسير * 4745 - 4677
الجزء الخامس عشر: 65فضائل القرآن - 66النكاح * 4978 - 5250
الجزء السادس عشر: 67الطلاق - 70العقيقة * 5251 - 5474
الجزء السابع عشر: 71الذبائح والصيد - 75الطب * 5475 - 5782
الجزء الثامن عشر: 76اللباس - 77الأدب * 5783 - 6226
الجزء التاسع عشر: 78الاستئذان - 79الدعوات * 6227 - 6411
الجزء العشرون: 80الرقاق * 6412 - 6593
الجزء الحادي والعشرون: 81القدر - 85الحدود * 6594 - 6860
الجزء الثاني والعشرون: 86الديات - 90التعبير * 7047
الجزء الثالث والعشرون: 91الفتن - 94الآحاد * 7048 - 7267
الجزء الرابع والعشرون: 95الاعتصام بالكتاب والسنة - 96التوحيد * 7268 - 7563
تحميل الواجهة
(تحميل كل المجلدات في ملف واحد مضغوط)
Minggu, 26 Januari 2020
Terjemah Al-Jami Ash-Shaghir hadits nomor 05845 ( Isra Mi`raj )
فُرِجَ سَقْفُ بَيْتِى وَأَنَا بِمَكَّةَ فَنَزَلَ جِبْرِيْلُ فَفَرَجَ صَدْرِى ثُمَّ غَسَلَهُ بِمَاءِ زَمْزَمَ ثُمَّ جَاءَ بِطَسْتِ مِنْ ذَهَبٍ مُمْتَلِءٍ حِكْمَةً وَإِيْمَانًا فَأَفْرَغَهَا فِى صَدْرِى ثُمَّ أَطْبَقَهُ ثُمَّ أَخَذَ بِيَدِى فَعَرجَ بِى إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَلَمَّا جِئْنَا السَّمَاءَ الدُّنْيَا قَالَ جِبْرِيْلُ لِخَازِنِ السَّمَاءِ الدُّنْيَا: إِفْتَحْ قَال مَنْ هَذَا؟ قَال: هَذَا جِبْرِيْلُ قَالَ: هَلْ مَعَكَ أَحَدٌ قَالَ: نَعَمْ مَعِى مُحَمَّدٌ قَالَ: فَأُرْسِلَ إِلَيْهِ؟ قَال: نَعَمْ فَافْتَح: فَلَمَّا عَلَوْنَا السَّمَاءَ الدُّنْيَا فَإِذَا رَجُلٌ عَنْ يَمِيْنِهِ أَسْوِدَةٌ وَعَنْ يَسَارِهِ أَسْوِدَةٌ فَإذَا نَظَرَ قِبَلَ يَمِيْنِهِ ضَحِكً وَإذَا نَظَرَ قِبَلَ شِمَالِهِ بَكَى فَقَالَ: مَرْحَبًا بِالنَّبِيِّ الصَّالِحِ وَالْإِبْنِ الصَّالِحِ، قُلْتُ: يَا جِبْرِيْلُ مَنْ هَذَا؟ قَال:هَذَا آدَمُ وَهَذِهِ الْأَسْوِدَةُ عَنْ يَمِيْنِهِ وَعَنْ شِمَالِهِ نَسَمُ بَنِيْهِ فَأَهْلُ الْيَمِيْنِ أَهْلُ الْجَنَّةِ، وَالْأَسْوِدَةُ الَّثِى عَنْ شِمَالِهِ أَهْلُ النَّارِ، فَإِذَا نَظَرَ قِبَلَ يَمِيْنِهِ ضَحِكَ وَإِذَا نَظَرَ قِبَلَ شِمَالِهِ بَكَى. ثُمَّ عَرَجَ بِى جِبْرِيْلُ حَتَّى أَتَى السَّمَاءَ السَّانِيَةَ فَقَالَ لِخَازِنِهَا: إِفْتَحْ، فَقَالَ لَهُ خَزِنُهَا مِثْلَ مَا قَالَ خَازِنُ السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَفَتَحَ، فَلَمَّا مَرَرْتُ بِإِدْرِيْسَ قَالَ مَرْحَبًا بِالنَّبِيِّ الصَّالِحِ وَالْأَخِ الصَّالِحِ قُلْتُ: مَنْ هَذَا؟ قَالَ هَذَا إِدْرِيْسُ، ثُمَّ مَرَرْتُ بِمُوْسَى فَقَالَ: قَالَ مَرْحَبًا بِالنَّبِيِّ الصَّالِحِ وَالْأَخِ الصَّالِحِ قُلْتُ: مَنْ هَذَا؟ قَالَ: هَذَا مُوْسَى٠ ثُمَّ مَرَرْتُ بِعِيْسَى فَقَالَ: قَالَ مَرْحَبًا بِالنَّبِيِّ الصَّالِحِ وَالْأَخِ الصَّالِحِ قُلْتُ: مَنْ هَذَا؟ قَالَ: هَذَا عِيْسَى ابْنُ مَرْيَمَ٠ ثُمَّ مَرَرْتُ بِإِبْرَاهِيْمَ فَقَالَ: قَالَ مَرْحَبًا بِالنَّبِيِّ الصَّالِحِ وَالْأِبْنِ الصَّالِحِ قُلْتُ: مَنْ هَذَا؟ قَالَ: هَذَا إِبْرَاهِيْمُ٠ ثُمَّ عَرَجَ بِى حَتَّى ظَهَرْتُ بِمُسْتَوَى أَسْمَعُ فِيْهِ صَرِيْفَ الْأَقْلَامِ فَفَرَضَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى أُمَّتِى خَمْسِيْنَ صَلَاةً فَرَجَعْتُ بِذَلِكَ حَتَّى مَرَرْتُ عَلَى مُوْسَى فَقَالَ مُوْسَى: مَاذَا فَرَضَ رَبُّكَ عَلَى أُمَّتِكَ؟ قُلْتُ:فَرَضَ عَلَيْهِمْ خَمْسِيْنَ صَلَاةٍ، قَالَ لِى مُوْسَى فَرَاجِعْ رَبَّكَ فَإِنَّ أُمَّتَكَ لَاتَطِيْقُ ذَلِكَ فَرَاجِعْتُ رَبِّى فَوَضَعَ شَطْرَهَا فَرَجَعْتُ إِلَى مُوْسَى فَأَخْبَرْتُهُ فَقَالَ رَاجِعْ رَبَّكَ فَِإِنَّ أُمَّتَكَ لَاتَطِيْقُ ذَلِكَ فَرَاجَعْتُ رَبِّى فَقَالَ هُنَّ خَمْسٌ وَهُنَّ خَمْسُوْنَ لَايُبَدّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ فَرَجَعْتُ إِلَى مُوْسَى فَقَالَ رَاجِعْ رَبَّكَ فَقُلْتُ قَدْ اسْتَحْيَيْتُ مِنْ رَبِّى، ثُمَّ انْطَلَقَ بِى حَتَّى إِنْتَهَى إِلَى صِدْرَةِ الْمُنْتَهَى وَنَقْقُهَا مِثْلُ قِلَالِ هَجَرٍ وَوَرَقُهَا كَأَذَانِ الْفِيَلَةِ تَكَادُ الْوَرَقَةُ تُغًطِّى هَذِهِ الْأُمَّةُ فَغَشِيْهَا أَلْوَانٌ لَاأَدْرِى مَا هِيَ ثُمَّ أُدْخِلْتُ الْجَنَّةَ فَإِذَا فِيْهَا جَنَابِذُ اللُّؤْلُؤْ وَإِذَا تُرَابُهَا المِسْكُ
٩٢ـ٩٩ــ فُرِجَ سَقْفُ بَيْتِى وَأَنَا بِمَكَّةَ
فَنَزَلَ جِبْرِيْلُ فَفَرَجَ صَدْرِى ثُمَّ غَسَلَهُ بِمَاءِ زَمْزَمَ ثُمَّ جَاءَ
بِطَسْتِ مِنْ ذَهَبٍ مُمْتَلِءٍ حِكْمَةً وَإِيْمَانًا فَأَفْرَغَهَا فِى صَدْرِى
ثُمَّ أَطْبَقَهُ ثُمَّ أَخَذَ بِيَدِى فَعَرجَ بِى إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَلَمَّا
جِئْنَا السَّمَاءَ الدُّنْيَا قَالَ جِبْرِيْلُ لِخَازِنِ السَّمَاءِ الدُّنْيَا: إِفْتَحْ قَال مَنْ هَذَا؟ قَال: هَذَا جِبْرِيْلُ قَالَ: هَلْ مَعَكَ أَحَدٌ قَالَ: نَعَمْ مَعِى مُحَمَّدٌ قَالَ: فَأُرْسِلَ إِلَيْهِ؟ قَال: نَعَمْ فَافْتَح: فَلَمَّا عَلَوْنَا السَّمَاءَ الدُّنْيَا فَإِذَا
رَجُلٌ عَنْ يَمِيْنِهِ أَسْوِدَةٌ وَعَنْ يَسَارِهِ أَسْوِدَةٌ فَإذَا نَظَرَ قِبَلَ
يَمِيْنِهِ ضَحِكً وَإذَا نَظَرَ قِبَلَ شِمَالِهِ
بَكَى فَقَالَ: مَرْحَبًا بِالنَّبِيِّ الصَّالِحِ
وَالْإِبْنِ الصَّالِحِ، قُلْتُ: يَا جِبْرِيْلُ
مَنْ هَذَا؟ قَال:هَذَا آدَمُ وَهَذِهِ الْأَسْوِدَةُ
عَنْ يَمِيْنِهِ وَعَنْ شِمَالِهِ نَسَمُ بَنِيْهِ فَأَهْلُ الْيَمِيْنِ أَهْلُ الْجَنَّةِ، وَالْأَسْوِدَةُ الَّثِى عَنْ شِمَالِهِ أَهْلُ
النَّارِ، فَإِذَا نَظَرَ قِبَلَ يَمِيْنِهِ ضَحِكَ وَإِذَا نَظَرَ قِبَلَ شِمَالِهِ بَكَى.
ثُمَّ عَرَجَ بِى جِبْرِيْلُ حَتَّى أَتَى السَّمَاءَ السَّانِيَةَ فَقَالَ
لِخَازِنِهَا: إِفْتَحْ، فَقَالَ لَهُ خَزِنُهَا مِثْلَ مَا قَالَ خَازِنُ السَّمَاءِ
الدُّنْيَا فَفَتَحَ، فَلَمَّا مَرَرْتُ بِإِدْرِيْسَ قَالَ مَرْحَبًا بِالنَّبِيِّ الصَّالِحِ وَالْأَخِ الصَّالِحِ قُلْتُ: مَنْ هَذَا؟ قَالَ هَذَا إِدْرِيْسُ، ثُمَّ
مَرَرْتُ بِمُوْسَى فَقَالَ: قَالَ مَرْحَبًا بِالنَّبِيِّ الصَّالِحِ وَالْأَخِ الصَّالِحِ قُلْتُ: مَنْ هَذَا؟ قَالَ: هَذَا مُوْسَى٠ ثُمَّ
مَرَرْتُ بِعِيْسَى فَقَالَ: قَالَ مَرْحَبًا
بِالنَّبِيِّ الصَّالِحِ وَالْأَخِ الصَّالِحِ
قُلْتُ: مَنْ هَذَا؟ قَالَ: هَذَا عِيْسَى ابْنُ مَرْيَمَ٠ ثُمَّ مَرَرْتُ بِإِبْرَاهِيْمَ فَقَالَ:
قَالَ مَرْحَبًا بِالنَّبِيِّ الصَّالِحِ
وَالْأِبْنِ الصَّالِحِ قُلْتُ: مَنْ هَذَا؟
قَالَ: هَذَا إِبْرَاهِيْمُ٠ ثُمَّ عَرَجَ بِى حَتَّى ظَهَرْتُ بِمُسْتَوَى أَسْمَعُ
فِيْهِ صَرِيْفَ الْأَقْلَامِ فَفَرَضَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى أُمَّتِى خَمْسِيْنَ
صَلَاةً فَرَجَعْتُ بِذَلِكَ حَتَّى مَرَرْتُ عَلَى مُوْسَى فَقَالَ مُوْسَى: مَاذَا
فَرَضَ رَبُّكَ عَلَى أُمَّتِكَ؟ قُلْتُ:فَرَضَ عَلَيْهِمْ خَمْسِيْنَ صَلَاةٍ، قَالَ
لِى مُوْسَى فَرَاجِعْ رَبَّكَ فَإِنَّ أُمَّتَكَ لَاتَطِيْقُ ذَلِكَ فَرَاجِعْتُ رَبِّى
فَوَضَعَ شَطْرَهَا فَرَجَعْتُ إِلَى مُوْسَى فَأَخْبَرْتُهُ فَقَالَ رَاجِعْ رَبَّكَ فَِإِنَّ أُمَّتَكَ لَاتَطِيْقُ
ذَلِكَ فَرَاجَعْتُ رَبِّى فَقَالَ هُنَّ خَمْسٌ وَهُنَّ خَمْسُوْنَ لَايُبَدّلُ الْقَوْلُ
لَدَيَّ فَرَجَعْتُ إِلَى مُوْسَى فَقَالَ
رَاجِعْ رَبَّكَ فَقُلْتُ قَدْ اسْتَحْيَيْتُ مِنْ رَبِّى، ثُمَّ انْطَلَقَ بِى حَتَّى
إِنْتَهَى إِلَى صِدْرَةِ الْمُنْتَهَى وَنَقْقُهَا مِثْلُ قِلَالِ هَجَرٍ وَوَرَقُهَا
كَأَذَانِ الْفِيَلَةِ تَكَادُ الْوَرَقَةُ تُغًطِّى هَذِهِ الْأُمَّةُ فَغَشِيْهَا
أَلْوَانٌ لَاأَدْرِى مَا هِيَ ثُمَّ أُدْخِلْتُ الْجَنَّةَ فَإِذَا فِيْهَا جَنَابِذُ
اللُّؤْلُؤْ وَإِذَا تُرَابُهَا المِسْكُ (ق) عن أبي ذر. إلاقوله: ثم عَرَجَ بِى حَتَّى
ظَهَرْتُ بِمُسْتَوًى أَسْمعُ فِيْهِ صَرِيْفَ الْأَقْلَامِ فَإنَّهُ عن إبن عباس وأبي
حبة البدري (صح) ) [الجامع:٥٨٤٥، بخاري:٣٣٤٢، مسلم:١٦٣]ـ
[92](99)-
Terbuka atap rumahku ketika aku berada di Makkah, kemudian Jibril datang,
kemudian membelah dadaku, kemudian mencucinya dengan air zam-zam, kemudian dia
datang dengan bejana dari emas yang penuh dengan hikmah dan iman, kemudian dia
memasukan isi bejana tersebut ke dalam dadaku, kemudian menutup dadaku kembali.
Kemudian dia memegang tanganku dan naik ke langit dunia, maka setelah kami
sampai di langit dunia berkatalah Jibril kepada penjaganya: “Bukalah” Dia
menjawab:”Siapa ini?” Jibril menjawa:”Ini Jibril” Dia bertanya:”Apakah
bersamamu ada seseorang?” Jibril:”Benar, Muhammad SAW “ Dia
berkata:”Apakah dia diutus?” Jibril:”Benar” maka kemudian dibukalah pintu
langit.
Ketika kami
telah naik ke langit dunia maka tiba-tiba ada seorang laki-laki yang di kanan
kirinya banyak sosok-sosok tubuh, apabila dia melihat ke sebelah kanan maka dia
tertawa dan apabia dia melihat kesebelah kiri maka dia menangis. Dia
berkata:”Selamat datang Nabi yang shalih dan anak yang shalih”. Aku bertanya
kepada Jibril:”Siapa dia” Jibril menjawab:”Dia adalah Nabi Adam dan sosok-sosok
yang berada di sebalah kanan dan kirinya adalah anak keturunannya. Sosok-sosok
yang berada disebalah kanan adalah ahli surga dan sosok yang
disebelah kiri adalah ahli neraka. Maka karena itu apabila dia melihat ke
sebelah kanan dia tertawa dan apabila melihat ke sebelah kiri dia menangis.
Setelah itu
kemudian Jibril Naik bersamaku ke langit kedua, maka berkatalah Jibril kepada
penjaganya:”Bukalah” maka penjaganya berkata seperti perkataan penjaga pintu
langit dunia, kemudian dibukalah pintunya. Maka ketika aku melewati Nabi Idris
dia berkata:”Selamat datang Nabi yang shalih dan saudara yang shalih”, Aku
bertanya (kepada Jibril)”Siapa ini?” Jibril menjawab:”Ini adalah Nabi Shalih”.
Kemudian aku melewati Nabi Musa yang berkata:”Selamat datang Nabi yang shalih
dan saudara yang shalih” kemudian aku bertanya:”Siapa ini?” Jibril:”Ini adalah
Nabi Musa”. Kemudian aku melewati Nabi Isa dan dia bertakata:”Selamat
datang Nabi yang shalih dan saudara yang shalih” aku bertanya (kepada
Jibril):”Siapa ini?” Jibril:”Isa bin Maryam”. Kemudian aku melwati
Ibrahim dan dia berkata:”Selamat datang Nabi yan shalih dan anak yang shalih”
Aku bertanya(kepada Jibril):”Siapakah ini” Jibril:”Ini Nabi Ibrahim”.
Kemudian
Jibril membawaku hingga aku sampai di mustawa dimana aku
mendengar gerit pena-pena, kemudian Allah SWT mewajibkan shalat lima puluh
waktu atas umatku, kemudian aku kembali dengan membawa perintah shalat tersebut
hingga bertemu dengan Nabi Musa yang bertanya:”Apa yang telah Tuhanmu wajibkan
kepada umatmu?” Aku menjawab:”Allah SWT telah mewajibkan kepada meraka shalat
lima puluh waktu”, Musa berkata kepadaku:”Kembalilah kepada Tuhanmu karena
sesungguhnya umatmu tidak akan kuat menjalankan perintah tersebut”,
kemudian aku kembali kepada Tuhanku, kemudian Dia menghapus separuhnya,
kemudian aku kembali kepada Musa dan aku memberitahunya, Kemudian dia berkata:
:”Kembalilah kepada Tuhanmu karena sesungguhnya umatmu tidak akan kuat
menjalankan perintah tersebut”, kemudian aku kembali kepada Tuhanku,
kemudian Dia berfirman:”Mereka lima(dalam hitungan) dan limapuluh (dalam
pahala) tidak berubah kata-kata di sisi-Ku”. Kemudian aku kembali kepada
Musa dan Musa berkata:”Kembalilah kepada Tuhanmu” Aku menjawab:”Aku malu kepada
Tuhanku”.
Kemudian
Jibril berangkat bersamaku sehingga sampai ke sidratul muntaha yang
tertutup warna-warna yang aku tidak tahu itu apa, kemudian aku dimasukan ke
dalam surga yang tiba-tiba di dalamnya ada kubah-kubah tinggi dari mutiara dan
tanahnya adalah kesturi. (HR. Bukhari dan Muslim dari Abu Dzar kecuali
kata-katanya:”kemudian ia membawa aku naik sampai aku muncul di Mustawa,
aku mendengar disana gerit pena-pena.” Karena sesungguhnya ia dari Ibnu Abbas
dan Abu Habbah Al-Badri. SHAHIH) [Al-Jami:5845, Bukhari:3342, Muslim:163]
Hikmah
adalah ilmu yang sempurna tentang sesuatu, fikih, hukum, atau keadilan.
Sidratul
muntaha adalah tempat kesudahan semua amal
hamba-hamba atau tempat kesudahan ruh-ruh yang bergerak, apa yang berada
dibalik sidratul muntaha tidak ada yang mengetahuinya terkecuali hanya Allah
SWT semata. Pendapat lainnya mengatakakan sidratul muntaha adalah
pohon bidara tempat berkesudahan di langit ketujuh yang merupakan salah satu
keajaiban dan keagungan ciptaan Allah SWT tempat berakhirnya semua pengetahuan
mahluk, tidak ada satu mahlukpun yang bisa melewatinya, termasuk Nabi dan Rasul
serta para Malaikat.[1]
==