١٧٠ــ أتَحْسَبُونَ الشِّدَّةَ فِي حَمْلِ الحِجَارةِ إنَّما الشِّدَّةُ
فِي أنْ يَمْتَلِىءَ أحَدُكُمْ غَيْظاً ثُمَّ يَغْلِبُهُ (ابنُ أبي الدُّنْيا) فِي
ذَمِّ الغَضَبِ عَن عامِرِ بن سعْد بْنِ أبِي وَقاص (ض)ـ
١٧٠ــ أتَحْسَبُونَ الشِّدَّةَ فِي حَمْلِ الحِجَارةِ إنَّما الشِّدَّةُ
فِي أنْ يَمْتَلِىءَ أحَدُكُمْ غَيْظاً ثُمَّ يَغْلِبُهُ (ابنُ أبي الدُّنْيا) فِي
ذَمِّ الغَضَبِ عَن عامِرِ بن سعْد بْنِ أبِي وَقاص (ض)ـ
١٦٩ــ أتُحِبُّونَ أيُّها النَّاسُ أنْ تَجْتَهِدُوا فِي الدُّعَاءِ
قُولُوا اللَّهمَّ أعِنَّا على شُكْرِكَ وذِكْرِكَ وحُسْنِ عَبَادَتِكَ (ك حل) عَن
أبي هُرَيْرَة (ص)ـ
169- Apakah Kalian suka, wahai umat
manusia, ingin bersungguh – sungguh dalam berdoa, maka ucapkanlah (اللَّهمَّ أعِنَّا على شُكْرِكَ وذِكْرِكَ
وحُسْنِ عَبَادَتِكَ) Ya Allah tolonglah kami dalam bersyukur kepada-Mu, dalam
berdzikir kepada-Mu, dan dalam beribadah kepada-Mu. (HR. Hakim dan Abu
Nu`aim dalam kitab Al-Hilyah. SHAHIH)
١٦٨ــ أتُحِبُّ يَا جُبَيْرُ إِذا خَرَجْتَ سَفَراً أنْ تَكُونَ مِنْ
أمْثَلِ أصْحَابِكَ هَيْئَةً وأكْثرِهِمْ زاداً اقْرأ هذِ السُّوَرَ الخَمْسَ قُلْ
يَا أيُّهَا الكافِرُونَ وَإِذا جاءَ نَصْرُ الله والفَتْحُ وقُلْ هُوَ الله أحَدٌ
وقُلْ أعُوذُ بِرَبِّ الفَلَق وقُلْ أعوذُ بِرَبِّ النَّاس وافْتَحْ كلَّ سورةٍ بِبِسْمِ
الله الرَّحْمن الرَّحِيم واخْتِمْ بِبسمِ الله الرَّحْمنِ الرَّحيمِ (ع) والضِّيَاءُ
عَن جُبَيْربْنِ مُطْعِمٍ (ض)ـ
168- Ya Zubair, apakah kamu senang
ketika kamu berpergian banyak teman dan banyak perbekalan? Maka bacalah kelima
surat ini Al-Kafirun ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ), An-Nasr ( إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَ الْفَتْحُ ), Al-Ikhlash ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ
), Al-Falaq ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ), dan An-Nas ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ
) dan mulailah setiap surat dengan membaca basmalah ( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
) dan akhiri juga dengan membaca basmalah ( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ). (HR. Abu Ya`la dalam kitab Musnadnya
dan Dhiyaa dari Jubair bin Muth`im. DHAIF)
١٦٧ــ أتُحِبُّ أنْ يَلِينَ قَلْبُكَ وتُدْرِكَ حاجَتَكَ ارْحَمِ اليَتِيمَ
وامْسَحْ رَأسَهُ وأطْعِمْهُ مِنْ طَعامِكَ يَلِنْ قَلْبُكَ وتُدْرِكْ حاجَتَكَ (طب)
عَن أبي الدَّرْداءِ (صح)ـ
167- Apakah kamu
senang jika hatimu menjadi lembut dan kamu mencapai hajatmu?, Sayangilah anak
yatim, usaplah kepalanya, berilah makan dari makananmu maka hatimu akan menjadi
lembut dan kamu akan memperoleh hajatmu. (HR. Thabraani dalam AlKabir dari Abu
Dardaa, SHAHIH)
١٦٦ــ اتَّجِرُوْا فِى أَمْوَالِ الْيَتَامى، لَا تَأْكُلُهَا الزَّكَاةُ
(طس) عَن أنسٍ (صح)ـ
166- Perdagangkanlah
harta anak yatim supaya tidak habis dimakan zakat. (HR. Thabrani dalam
Al-Ausath dari Anas, SHAHIH)
١٦٥ــ أتَتْكُمُ المَوْتَةُ راتِبَةً لازِمَةً جاءَ المَوْتُ بِمَا
جاءَ بِهِ جَاءَ بالرَّوحِ والرَّاحَةِ والكَرَّةِ المُبارَكَةِ لأوْلِياءِ الرَّحْمن
مِنْ أهْلِ دَار الخُلودِ الَّذِينَ كَانَ سَعْيُهُمْ وَرَغْبَتُهُمْ فِيهَا لَهَا
أَلا إنَّ لِكُلِّ ساعٍ غايَةً وغايَةُ كُلِّ ساعٍ الموَتُ سابِقٌ ومَسْبُوقٌ (هَب)
عَن الوَضينِ بنِ عَطاء مُرْسَلاً (ض)ـ
165- Kematian datang kepada kalian
secara tetap dan pasti, kematian datang bersama apa yang datang bersamanya, datang
dengan tenang, menyenangkan, dan keberkahan yang bertubi-tubi bagi wali – wali Allah
Yang Maha Rahman, yaitu penduduk alam yang kekal, yaitu orang – orang yang
tujuan perjalanan dan kesenangannya di dunia adalah alam yang kekal (alam
akherat). Ingatlah setiap orang yang berjalan akan sampai pada akhir dan akhir dari
setiap orang yang berjalan adalah kematian, baik mendahului maupun didahului. (HR.
Baihaqi dalam Syuabul Iman dari Al-Wadhin bin `Atha secara mursal. DHAIF)
١٦٤ــ أتَتْكُمُ المَنِيَّةُ راتِبَةً لازِمَةً إمَّا بِشَقَاوَةٍ وإمَّا
بِسَعادَةٍ (ابنُ أبي الدُّنْيا) فِي ذِكْرِ المَوْتِ (هَب) عَن زيدٍ السلميِّ مُرْسَلاً
(ض)ـ
164- Kematian datang kepada kalian
secara tetap dan pasti, boleh jadi dengan kemalangan dan boleh jadi dengan
kebahagiaan. (HR Ibnu Abi Duniya
dalam Dzikrulmaut dan Baihaqi dalam Syu`abul Iman dari Zaid As-Sullami dengan
mursal. DHAIF)